دورة في الفقه المالكي: شرح متن العشماوية: التقديم

الثلاثاء، ديسمبر 14، 2010 التسميات:
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
بين يدي الدورة : 
الحمد لله الذي رفع بالعلم قدر أصفيائه ، وخصَّ بالفهم عنه من ارتضى من خُلَّصِ أوليائه ، وجعل أهل العلم ورثة رسله وأنبيائه ، أحمده على ما وَالَى علينا من إفضاله وعطائه ، وأشكره شكر من لم يزل يغترف من فيض جزيل حِبائه .
وأشهدُ أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له في أرضه ولا في سمائه ، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله أعرف الخلق به وأتقاهم له وأذكرهم لآلائه ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه من جعل الله ذكرهم مقرونا بمحبته ورضائه .
وبعدُ :
فإن العلم أشرف المطالب وأجل المكاسب ، وأجزل العطايا وأسنى المواهب ، لا سيما علم الفقه الذي به يعرف الحلال من الحرام ، وتتميز به شرائع وشعائر الإسلام ، فهو أولى ما أنفقت فيه نفائس الأعمار ، وجد في تحصيله بالليل والنهار ، إذ هو الحكمة التي من أوتيها فقد أُوتي خيرا كثيرا ، ومن حصَّلها فقد حاز من الدين فضلا كبيرا ، وهو سبيل المصطفين ، الذين أراد الله بهم خيرا فَفَقَّهَهُم في الدين .
ورضي الله عن علماء الأمة ، وسرج الملة ، الذين بسطوا مسائل هذا العلم أصوله وفروعه في المصنفات ، ووضعوا فيه المطولات والمختصرات ، وكان من جملة ما ألف في ذلك من المختصرات التي لقيت القبول التام ، المقدمة العشماوية لصاحبها الشيخ العلامة الرباني عبد الباري العشماوي رحمه الله تعالى ، الذي جمع فيها جملة من أحكام الفقه على مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه ، وقد خصَّها بربع العبادات ، واقتصر فيها على : الطهارة والصلاة والجنائز .
وقد شرحها جماعة من العلماء ، فممن شرحها :
*- العلامة محمد الفيشي المالكي، وسماه ( المنح الإلهية شرح المقدمة العشماوية) ، ويعد من أوسع شروحه وأكثرها فوائد. وقد يسر الله تعالى لراقم هذه السطور تحقيق الكتاب، وهو في الطريق إلى الطبع، يسر الله ذلك .
*- العلامة الشرنوبي الأزهري : له ( المحاسن البهية بشرح العشماوية ).
*- العلامة ابن تركي المالكي : له ( الجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية ).
*- الآبي المالكي : له ( الدرر البهية شرح العشماوية ).
*- الشبرخيتي إبراهيم بن مرعي : له ( الموارد الشهية في حل ألفاظ العشماوية ) .
*- الشيخ يوسف الصفتي : له ( حاشية سنية وتحقيقات بهية على العشماوية ) .
*- العلامة المحدث عبد العزيز الغماري : به ( إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية ) ، وهو شرح بالدليل .
كما نظم المقدمة العشماوية الشيخ عبد الباقي المكاشفي رحمه الله تعالى في منظومة ( الجنائن المغروسة على حياض السنة المحروسة ).
وهذه الدورة هي شرح  لهذا المتن المبارك ، يحل اللفظ ويبين المعنى ، ويدلل على المسألة مع الإيجاز إلا لمناسبة دعت إلى التطويل، والله الموفق .
وختاما فهذا جهد المُقِل، وعذر غير المُخِل ، والله أسأل سؤال عبد بادي العجز والكلال ، وأرتجيه رجاء متضرعٍ بباب كرمه والنوال ، وألجأ إليه مستشفعا بحبيبه سيدنا محمد سيد ولد آدم في يوم لا بيع فيه ولا خلال ، أن يتقبله مني في صالح الأعمال ، ويجعلني به من المقربين أهل الكمال.
والخير أردتُ ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

لتحميل متن العشماوية : Documents[6]

بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :

0 التعليقات :

 
واحة الفقيه والمتفقه © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates