-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
تابع الجديد على FACEBOOK
الْغَمْرُ والْغِمْرُ والْغُمْرُ
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
قال الناظم رحمه الله تعالى :
10-الْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا | وَالغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا |
11-وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى | فِيهِ وَلَمْ يُجَرَّبِ |
قلت:
قوله: (الْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا) :
الغَمْر - بالفتح - هو الماء الغزير الكثير، ومنه قول الشاعر[1]:
أَخَضَّنِي الْمَقَامَ الْغَمْر إِنْ كَانَ غَرَّنِي | سَنَا خُلَّبٍ أَوْ زَلَّتِ الْقَدَمَانِ |
غَمْرُ الرداءِ إذا تبسَّمَ ضاحكاً | غَلِقَتْ لضَحْكتِهِ رِقابُ المالِ |
والغَمْرُ أيضا : السريع من الخيل الكثير العدو، قال العجاج[5] : غَمْرَ الأجارِي مِسَحًّا مِهْرجَا.
وقال الزمخشري في أساس البلاغة[6] : وليل غَمْرٌ : أي شديد الظلمة، قال:
يَجْتَبْنَ أَثْناءَ بَهيمٍ غَمْرِ | داجِى الرَّواقَيْنِ غُدَافِ السِّتْرِ |
وقول الناظم رحمه الله ( وَالغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا ):
الغِمْر - بالكسر - هو : الحقد[8]، وسمي به لأن الصدر ينطوي عليه، يقال: غَمِرَ عليَّ صدره.
ومنه الحديث الذي رواه أصحاب السنن إلا النسائي مرفوعا : " لا تجوز شهادة خائنٍ، ولا خائنةٍ، ولا زانٍ، ولا زانيةٍ، ولا ذي غِمْرٍ على أخيه".
قال صاحب مرقاة المفاتيح[9] : " ( ولا ذي غِمْر ) بكسر فسكون ، أي حقد وعداوة" انتهى.
والغِمْرُ أيضا : العَطَشُ[10] ، وجَمْعُه الأَغْمَارُ ، قال العَجّاج :
حَتَّى إِذا مَا بَلَّت الأَغْمَارَا | رِيّاً ولمَّا تَقْصَعِ الأَصْرارَا |
وقوله (وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى ** فِيهِ وَلَمْ يُجَرَّبِ ) :
الْغُمْر - بالضم - هو : الرجل القليل الحيلة الذي لم تحتنكه التجارب، وجمعه أَغْمَار[11]. قال الشاعر[12]:
أناة وحلما وانتظارا بهم غدا | فما أنا بالواني ولا الضَّرَعِ الغُمْرِ |
لا تَحْسَبَنِّي وإِنْ كُنْتُ أَمْرَءًا غَمِراً | كحَيَّةِ المَاءِ بَيْنَ الصَّخْرِ والشِّيدِ |
هكذا رُوِيَ . قال ابنُ سِيدَه : لا أَدْرِي أَهُوَ إِتْبَاعٌ أَم لُغَة " انتهى.
[1] - البيت ذكره الفيروزآبادي في شرح مثلث قطرب، وكذا العلامة ابن السيد البطليوسي في " المثلث" (2/315) ولم ينسباه لأحد.
[2] - انظر: إصلاح المنطق (ص:4)، كتاب الصناعتين للعسكري (ص:354)، المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده (5/520)، تهذيب اللغة للأزهري (8/127) ،مقاييس اللغة(4/392)، القاموس المحيط (1661) ، لسان العرب (5/29)، تاج العروس (13/259).
[3] - ديوانه (288)، واتظر أيضا المصادر السابقة.
[4] - المحكم والمحيط الأعظم (9/395).
[5] -ذكره ابن سيده في المحكم والمحيط الأعظم (5/520).
[6] - (ص:455).
[7] - (4/392).
[8] - انظر: إصلاح المنطق( 1/4)، المحكم والمحيط الأعظم (5/522)، إكمال الإعلام بثليث الكلام لابن مالك (2/469)، مقاييس اللغة (4/394)، تهذيب اللغة (8/128)، القاموس المحيط (1/580)، لسان العرب (5/30) ، تاج العروس (13/264)، المصباح المنير (2/453) .
[9] - ( 7/315).
[10] - انظر: مقاييس اللغة (4/395) ،تاج العروس (13/264). إكمال الإعلام بثليث الكلام لابن مالك (2/469)، تاج العروس (13/264)، المصباح المنير (2/453).
[11] - انظر : إصلاح المنطق( 1/4)، المحكم والمحيط الأعظم (5/522)، مقاييس اللغة (4/394)، إكمال الإعلام بثليث الكلام لابن مالك (2/469)، القاموس المحيط (1/580)، لسان العرب(5/31)،تاج العروس (13/256)، ( المصباح المنير (2/453).
[12] - ذكره في الأمالي(2/174)، وقال: قيل إنه لابن أذينة الثقفي.
[13] - (13/256).
بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :
0 التعليقات :
إرسال تعليق