باب الحرف

الاثنين، نوفمبر 18، 2013 التسميات:
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
 


قال الناظم رحمه الله تعالى: 

فَقِسْ عَلَى قَوْلِي تَكُنْ عَلاَّمَهْ
مِثَالُهُ حَتَّى وَلاَ وَثُمَّا
غريب اﻷلفاظ:
علاَّمهْ: فعالة من عالم.
إعراب اﻷبيات:
(والحَرْفُ) الواو:استئنافية، الحرف: مبتدأ مرفوع (مَا) نكرة موصوفة خبر المبتدأ (لَيْسَتْ) فعل ماض ناقص ( لَهُ) جار ومجرور متعلق بخبر ليس المحذوف (عَلاَمَهْ) اسم ليس مؤخر وجملة "ليست له علامة" في محل رفع صفة لـ "ما" (فقس) الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي إذا علمت ذلك فقس، وقس فعل أمر  والفاعل ضمير مستتر تقديره: أنت (على قولي) جار ومجرور متعلق بقوله قس، و"قول" مضاف وياء المتكلم مضاف إليه (تكن) فعل مضارع ناقص مجزوم في جواب اﻷمر واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (علامه) خبر تكن منصوب وإنما سكن مراعاة للراوي (مثاله) مبتدأ مرفوع مضاف والهاء مضاف إليه (حتى) خبر المتدأ ( وَلاَ وَثُمَّا وَهَلْ وَبَلْ وَلَوْ وَلَمْ وَلَمَّا) معطوفات على ما قبلها.
بيان المعنى:
المعنى: أن الحرف لا علامة لَه يتميز بها؛ بحيث أنك إذا أتيت بعلامات الاسم فلم يقبلها، وبعلامات الفعل فلم يقبلها أيضا، فذلك دليل على حرفيته.
قال بعضهم:
وَالحَرْفُ مَا لَيْسَ لَهُ عَلاَمَهْ  ***  تَـرْكُ العَــلاَمَةِ لَهُ عَلاَمَهْ

قال العلامة الفاكهاني رحمه الله في شرح النظم: "والحرف ثلاثة أقسام كما أفهمه بعدد المثال في النظم؛ مختص باﻻسم كـ (في) و(حتى) الجارة، ومختص بالفعل كـ (لم) و(لمّا) و(لو) الشرطية، ومشترك بينهما كـ (هل) و(بل) و(ثم) و(ﻻ) غير الناهية. واﻷصل في كل حرف مختص أن يعمل فيما اختص به ما لم ينزل منه منزلة الجزء؛ كـ (أل) و(السين)، وفي كل حرف ﻻ يختص؛ أن ﻻ يعمل” .انتهى.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :

0 التعليقات :

 
واحة الفقيه والمتفقه © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates