الحَرَّة والحِرَّة والحُرَّة

السبت، مايو 05، 2012 التسميات:

بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله

images

قال الناظم رحمه الله تعالى :

16-الحَرَّةُ الحِجَارَهْ

وَالحِرَّةُ الحَرَارَه

17-وَالحُرَّةُ المُخْتَارَهْ

مِنْ مُحْصَنَاتِ العَرَبِ

قلتُ:

قوله (الحَرَّةُ الحِجَارَهْ) :

الحَرَّة- بالفتح- : اسم للأرض ذات الحجارة السوداء، والجمع: الحِرار والحرَّات والحَرُّون والإِحَرُّون[1].

والحرَّة أيضا : البثرة الصغيرة[2] .

وقال ابن الأعرابي : الحَرَّة : العذاب الموجع، والظلمة الكثيرة[3].

قوله (وَالحِرَّةُ الحَرَارَه) :

الحِرَّة-بالكسر- : اسم حرارة العطش[4].ومن دعاء العرب: رماه الله بالحِرَّة والقِرَّة، أي بالعطش والبرد.

قوله (وَالحُرَّةُ المُخْتَارَهْ مِنْ مُحْصَنَاتِ العَرَبِ) :

الحُرَّة-بالضم-: هي المرأة الكريمة من النساء، ضد الأَمَة[5]، والجمع حرائر. قال ابن الطيب الفاسي رحمه الله تعالى: " جَمْعُ الحُرَّةِ حَرَائرُ، على غير قياسٍ، ومثلُه شَجَرَةٌ مُرَّةٌ، وشَجَرٌ مَرائِرُ. قال السُّهَيْلِيُّ: ولا نَظِيرَ لهما؛ لأَن بابَ فُعْلَةٍ يُجْمَعُ على فُعَلٍ ، مثل غُرْفَةٍ وغُرَفٍ ، وإِنما جُمِعَتْ حُرَّة على حَرائِرَ ؛ لأَنها بمعنى كَرِيمَةٍ وَعَقِيلَةٍ ، فجُمِعَتْ كجَمْعِهما"[6].

قال الأعشى:

حُرّة طَفْلة الأنامل تَرْتَبّ

سُخَاما نكفُّه بِخلاَل

والحُرَّةُ أيضا: الرملة الطيبة[7].

والحُرَّة: السحابة الغزيرة المطر[8]، ومنه قول عنترة :

جادَتْ علَيها كلُّ بِكْرٍ حُرَّةً

فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرَارَةٍ كالدِّرْهَمِ

أراد كل سحابة غزيرة المطر كريمة.

هذا والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله. والحمد لله رب العالمين.


[1] - انظر: المحكم والمحيط (2/519)، تهذيب اللغة (3/276)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/143)، لسان العرب (4/179)، القاموس المحيط (478)، تاج العروس (10/571)، المصباح المنير (1/129)

[2] - تهذيب اللغة (3/275)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/143)، القاموس المحيط (478)، تاج العروس (10/579).

[3] - المصادر السابقة.

[4] - انظر: المحكم والمحيط (2/518)، تهذيب اللغة (3/275)، لسان العرب (4/178)، القاموس المحيط (478)، تاج العروس (10/583).

[5] - انظر: المحكم والمحيط (2/519)، تهذيب اللغة (3/277)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/143)، لسان العرب (4/180)، القاموس المحيط (478)، تاج العروس (10/581)،المصباح المنير(1/130).

[6] - تاج العروس (10/581).

[7] - تهذيب اللغة (3/277)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/143).

[8] - تهذيب اللغة (3/278)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/143)، تاج العروس (10/582).

بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :

0 التعليقات :

 
واحة الفقيه والمتفقه © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates