-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
تابع الجديد على FACEBOOK
الحَلْمُ والحِلْمُ والحُلْمُ
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
قال الناظم رحمه الله تعالى :
18-الحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيمْ | وَالحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الكَرِيمْ |
19-وَالحُلْمُ فِي النَّومِ النَّعِيمْ | بِالصَّدْقِ أَوْ بِالكَذِبِ |
قلت:
قوله (الحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيمْ) :
الحَلْم -بالفتح- هو : تثقب الأديم وفساده، وذلك بأن يقع فيه دواب تفسده[1]. ومنه قول الوليد بن عقبة :
فإنَّك والكتابَ إلى عليٍّ | كدابغةٍ وقد حَلِمَ الأديمُ |
قوله (وَالحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الكَرِيمْ) :
الحِلْم -بالكسر- هو : الخلق الذي يتصف به الكريم، يعني الأناة والعقل[2]. والجمع أحلام وحلوم، ومنه قوله تعالى {أم تأمرهم أحلامهم بهذا }[الطور:32].
قوله (وَالحُلْمُ فِي النَّومِ) :
الحُلْم-بالضم- هو : ما يراه النائم في نومه[3].والجمع:أحلام، ومنه قول المؤمل[4]:
حلمتُ بكم في نَوْمتي فغضبتُمُ | فلا ذنبَ لي أَنْ كانتِ العينُ تحلمُ |
والحُلم أيضا: الجِماعُ في النَّوْمِ، كالاحتلام.
وقد قال ابن فارس رحمه الله في مقاييس اللغة[5] : " الحاء واللام والميم أصول ثلاثة؛ الأول: ترك العجلة، والثاني: تثقب الشيء، والثالث: رؤية الشيء في المنام . وهي متباينة جدا تدل على أن بعض اللغة ليس قياسا، وإن كان أكثره منقاسا".
[1] - انظر: المحكم والمحيط الأعظم (3/364)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (1/160)، لسان العرب(12/147)،
[2] - انظر: المحكم والمحيط الأعظم (3/364)، القاموس المحيط (1416)،لسان العرب(12/146)، تاج العروس(31/526)، المصباح المنير (1/148)
[3] - انظر: المحكم والمحيط الأعظم (3/363)، تهذيب اللغة(5/69)، القاموس المحيط (1416)، لسان العرب (12/145)، تاج العروس(31/525)، المصباح المنير (1/148)
[4] - نسبه إليه أيضا في الأغاني (22/252)، والزاهر في معاني كلمات الناس (1/91) ، والبغدادي في خزانة الأدب (8/338).
[5] - (2/93).
بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :
0 التعليقات :
إرسال تعليق