-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
تابع الجديد على FACEBOOK
اين انت .... »
الرئيسية
»
شرح نظم المكناسي لمثلث قطرب
»
السَّبْت والسِّبْت والسُّبْت
السَّبْت والسِّبْت والسُّبْت
الاثنين، نوفمبر 18، 2013
التسميات:
شرح نظم المكناسي لمثلث قطرب
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
قال الناظم
رحمه الله تعالى :
20-السَّبْتُ يَوْمٌ عُيِّدَا
|
وَالسِّبْتُ نَعْلٌ
حُمِدَا
|
21-وَالسُّبْتُ نَبْتٌ
وُحِّدَا
|
فِي مَعَمَرٍ أَوْ
سَبْسَبِ
|
قلت:
قوله (السَّبْتُ
يَوْمٌ عُيِّدَا):
السَّبْت -بالفتح-
هو يوم السبت بعينه[1]،
وقوله "عُيِّدا" إشارة إلى تعظيم اليهود له واتخاذهم له عيدا وتركهم
العمل فيه، كما قال تعالى: {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}[الأعراف:163]
.
والسَّبْتُ
أيضا: الرَّاحَةُ، والسُّكُونُ ، والقَطْعُ ، وتَرْكُ الأَعْمَالِ[2].
والسَّبْتُ
أيضا: حَلْقُ الرأس[3]؛
سَبَتَ رَأْسَهُ وشَعَرَه ، يَسْبُتُهُ ، سَبْتاً ، وسَلَتَهُ ؛ وسَبَدَهُ :
حَلَقَهُ .
وَعمرتُ سَبْتاً قَبْل مجرى
دَاحسٍ
|
لو كان للنَّفْس اللَّجُوجِ
خُلُودُ
|
وَمَطْوِيَةُ الأقْرَابِ أمَّا
نَهارها
|
فَسَبْتٌ، وَأَمَّا
لَيْلُها فَذَمِيلُ
|
وفَرَسٌ
سبْت : إذا كان جَواداً كثيرَ العدْو[8].
والسَّبْتُ
: الرَّجُلُ الكَثِيرُ السُّبَاتِ، أَي : النَّوْم[9].
والسَّبْت
: الرَّجُلُ الدَّاهِيَةُ المُطْرِقُ كالسُّباتِ -بالضَّمِّ-[10].
قوله (وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا) :
السِّبْت -بالكسر- هي: النعال المدبوغة
بالقرض، وقيل المدبوغ مطلقا . والذي لا شعر عليه ولا صوف[11] .
قال عنترة العبسي[12]
:
بَطَلٌ كأنَّ
ثيابَه في سَرْحَةٍ
|
يُحْذَى نعالَ السِّبْتِ ليسَ بتوءَمِ
|
قوله (وَالسُّبْتُ
نَبْتٌ)
:
وأرضٌ
يَحارُ بها المُدْلِجُون
|
تَرَى السُّبْتَ فيها كَرُكْنِ الكّثِيبْ
|
ويُفْتَح
أيضا.
لكن ذكر
أبو حنيفة أنه سِبِتّ مكسور السين والباء مشدد التاء كطمر، وهو معرب من شبت، وزعم
بعض الرواة أنه السنوت، وأن بعض العرب يسميه السيال.
والسُّبت أيضا:
جمع سبتاء : وهي الأرض المستوية[15].
[1] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)،المثلث
للبطليوسي(2/415)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290) ، القاموس المحيط(195)،
لسان العرب(2/36) ، تاج العروس(4/535).
[2] - تهذيب اللغة (12/268)، المثلث للبطليوسي(2/415)، إكمال الإعلام
بتليث الكلام (2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج العروس(4/534).
[3] - تهذيب اللغة (12/268)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290) ،
القاموس المحيط(195)، تاج العروس(4/534).
[4] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)، إكمال
الإعلام بتليث الكلام (2/290) ، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36).
[8] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)، إكمال
الإعلام بتليث الكلام (2/290)، تاج العروس(4/534).
[11]- المحكم والمحيط الأعظم (8/469) ، تهذيب اللغة (12/269)، إكمال
الإعلام بتليث الكلام (2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج
العروس(4/534).
[12]- ديوانه (212).
[13]- المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، إكمال الإعلام بتليث الكلام
(2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج العروس(4/538).
[14]- البيت ذكره ابن سيده في المحكم والمحيط الأعظم (8/470) ، وابن
منظور في اللسان (2/39)، والمرتضى في التاج (4/538)، كلهم قالوا: وأشد قطرب،
وذكروه.
بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :
0 التعليقات :
إرسال تعليق