السَّبْت والسِّبْت والسُّبْت

الاثنين، نوفمبر 18، 2013 التسميات:
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله


قال الناظم رحمه الله تعالى :
20-السَّبْتُ يَوْمٌ عُيِّدَا
 
وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا
  
21-وَالسُّبْتُ نَبْتٌ وُحِّدَا
 
فِي مَعَمَرٍ أَوْ سَبْسَبِ
  
قلت:
قوله (السَّبْتُ يَوْمٌ عُيِّدَا):
السَّبْت -بالفتح- هو يوم السبت بعينه[1]، وقوله "عُيِّدا" إشارة إلى تعظيم اليهود له واتخاذهم له عيدا وتركهم العمل فيه، كما قال تعالى: {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}[الأعراف:163] .
والسَّبْتُ أيضا: الرَّاحَةُ، والسُّكُونُ ، والقَطْعُ ، وتَرْكُ الأَعْمَالِ[2].
والسَّبْتُ أيضا: حَلْقُ الرأس[3]؛ سَبَتَ رَأْسَهُ وشَعَرَه ، يَسْبُتُهُ ، سَبْتاً ، وسَلَتَهُ ؛ وسَبَدَهُ : حَلَقَهُ .
والسَّبْتُ:  مدة من الدهر[4]. قال لبيد[5] :
وَعمرتُ سَبْتاً قَبْل مجرى دَاحسٍ
 
لو كان للنَّفْس اللَّجُوجِ خُلُودُ
  
والسَّبْتُ : سير سريع فوق العنق ودون الذميل[6]، قال حميد بن ثور[7]:
وَمَطْوِيَةُ الأقْرَابِ أمَّا نَهارها
 
فَسَبْتٌ، وَأَمَّا لَيْلُها فَذَمِيلُ
  
وفَرَسٌ سبْت : إذا كان جَواداً كثيرَ العدْو[8].
والسَّبْتُ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ السُّبَاتِ، أَي : النَّوْم[9].
والسَّبْت : الرَّجُلُ الدَّاهِيَةُ المُطْرِقُ كالسُّباتِ -بالضَّمِّ-[10].
قوله (وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا) :
السِّبْت -بالكسر- هي: النعال المدبوغة بالقرض، وقيل المدبوغ مطلقا . والذي لا شعر عليه ولا صوف[11] . قال عنترة العبسي[12] :
بَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ

يُحْذَى نعالَ السِّبْتِ ليسَ بتوءَمِ
  
قوله (وَالسُّبْتُ نَبْتٌ) :
السُّبْت -بالضم-: اسم نبت شِبْه الخَطْمِيُّ[13] ، وأنشد قطرب لحسان[14] :
وأرضٌ يَحارُ بها المُدْلِجُون
 
تَرَى السُّبْتَ فيها كَرُكْنِ الكّثِيبْ
  
ويُفْتَح أيضا.
لكن ذكر أبو حنيفة أنه سِبِتّ مكسور السين والباء مشدد التاء كطمر، وهو معرب من شبت، وزعم بعض الرواة أنه السنوت، وأن بعض العرب يسميه السيال.
والسُّبت أيضا: جمع سبتاء : وهي الأرض المستوية[15].



[1] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)،المثلث للبطليوسي(2/415)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290) ، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36) ، تاج العروس(4/535).
[2] - تهذيب اللغة (12/268)، المثلث للبطليوسي(2/415)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج العروس(4/534).
[3] - تهذيب اللغة (12/268)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290) ، القاموس المحيط(195)، تاج العروس(4/534).
[4] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290) ، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36).
[5] - ديوانه (35).
[6] -تهذيب اللغة (12/268)، لسان العرب(2/36) ، تاج العروس(4/534).
[7] - ديوانه (116).
[8] - المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، تهذيب اللغة (12/268)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290)، تاج العروس(4/534).
[9] - القاموس المحيط(195)، تاج العروس(4/534).
[10] - القاموس المحيط(195)، تاج العروس(4/534).
[11]- المحكم والمحيط الأعظم (8/469) ، تهذيب اللغة (12/269)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج العروس(4/534).
[12]- ديوانه (212).
[13]- المحكم والمحيط الأعظم (8/470)، إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290)، القاموس المحيط(195)، لسان العرب(2/36)، تاج العروس(4/538).
[14]- البيت ذكره ابن سيده في المحكم والمحيط الأعظم (8/470) ، وابن منظور في اللسان (2/39)، والمرتضى في التاج (4/538)، كلهم قالوا: وأشد قطرب، وذكروه.
[15] - إكمال الإعلام بتليث الكلام (2/290)

بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :

0 التعليقات :

 
واحة الفقيه والمتفقه © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates