باب قسمة الأفعال: (1) الماضي

الجمعة، ديسمبر 06، 2013 التسميات:
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله


قال الناظم رحمه الله تعالى:
وَإِن أردتَ قِسمَةَ الأفعالِ *** لِينجَلي عنكَ صَدَا الإشكَالِ
فَهْيَ ثَلاثٌ مَا لهُنَّ رابعُ *** ماضٍ وفِعلُ الأمرِ والمُضارِعُ
غريب الكلمات:
لينجلي: ليزول
صدا الإشكال: غشاوة الالتباس
الإعراب:
(و) استئنافية (إن) حرف شرط جازم (أردت) فعل ماض في محل الجزم بأن الشرطية على كونه فعل شرط لها والتاء المتحركة في محل رفع فاعل (قسمة) مفعول به مضاف (الأفعال) مضاف إليه (لـــ) حرف جر وتعليل (ينجلي) فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام كي  وعلامة نصبه فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بسكون ضرورة استقامة الوزن (عنك) جار ومجرور (صدا) فاعل  مضاف (الإشكال) مضاف إليه (فــ) رابطة لجواب إن الشرطية (هي) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (ثلاث) خبر (ما) نافية لا عمل لها (لهن) جار ومجرور  خبر مقدم (رابع) مبتدأ مؤخر والجملة من المبتدأ وخبره جواب الشرط (ماض) بدل من ثلاث  (و) عاطفة (فعل) معطوف على ماض مضاف (الأمر) مضاف إليه (والمضارع) معطوف على ماض أيضا.
المعنى:
حاصل ما أشار إليه الناظم رحمه الله تعالى هنا: أن الأفعال  ثلاثة أقسام: ماض، ومضارع، وأمر.
[الفعل الماضي وعلاماته]
فَكُلُّ مَا يَصْلُحُ فِيهِ (أَمْسِ) ** فَإِنَّهُ مَاضٍ بِغَيْرِ لَبْسِ
الغريب:
لبس: شك
الإعراب:
(فـ) فاء الفصيحة (كل) مبتدأ وهو مضاف (ما) اسم موصول في محل الجر مضاف إليه (يصلح) فعل مضارع (فيه) جار ومجرور  (أمس) فاعل محكي ليصلح لأن المراد لفظها لا معناها (فـ) رابطة (إنه) حرف نصب وتوكيد والهاء اسمها (ماض) خبر إن (بغير) جار ومجرور والاسم المجرور مضاف (لبس) مضاف إليه وجملة إن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ كل.
المعنى:
أن الفعل الماضي هو: كل فعل يصلح أن يذكر عقبه (أمس)، نحو: قام، واستخرج، ما لم يمنع مانع.
وأمس: هو ما دل على زمان قبل زمانك الذي أنت فيه.
[حكم الفعل الماضي]:
قال الناظم رحمه الله تعالى:
وَحُكْمُهُ فَتْحُ الأَخِيرِ مِنْهُ *** كَقَوْلِهِمْ: سَارَ وَبَانَ عَنْهُ
الإعراب:
(و) استئنافية (حكمــ) مبتدأ مرفوع وهو مضاف (ــه) مضاف إليه (فتح) خبر مضاف (الأخير) مضاف إليه (منه) جار ومجرور (كقولهم) تقدم إعرابه (سار وبان) مقول القول (عنه) جار ومجرور.
المعنى:

حاصل ما أشار إليه الناظم رحمه الله تعالى هنا: أن الفعل الماضي حكمه في الإعراب: أن يبنى على الفتح مطلقا، لفظا أو تقديرا، وهذا الحكم يشمل الفعل الماضي سواء كان ثلاثيا، نحو: سار ونهى، أم رباعيا، نحو: دحرج وأعطى، أم خماسيا، نحو: انطلق وتولّى، أم سداسيا، نحو: استخرج واستلقى.

بقلم : هشام حيجر
خريج دار الحديث الحسنية من المغرب الأقصى ، صدرت له مجموعة من الإصدارات العلمية ، تستطيع متابعتي من خلال ما يلي :

0 التعليقات :

 
واحة الفقيه والمتفقه © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates